Chapter 9

المنافسة الاحتكارية Monopolistic Competition

تعتبر كل من المنافسة الكاملة و الاحتكار التام الحالات القصوى التي يمكن لأي سوق الوصول لهما. و فيما بين هذين الشكلين من أشكال السوق، توجد أشكال أخرى و التي -إلى درجة معينة- تجمع بين خصائص كل من سوق المنافسة الكاملة و سوق الاحتكار التام لكن بصورة وسطية.

المنافسة الاحتكارية:

و هو شكل من أشكال السوق الذي يجمع بين سوقي المنافسة الكاملة و الاحتكار التام. و يكون في هذا الشكل من السوق:

1- و جود عدد كبير من المنشات الصغيرة بحيث لا تستطيع أي منشأة التأثير في سعر السوق. (العدد هنا أقل من سوق المنافسة التامة لكن أكبر من سوق الاحتكار).
2- السلع متشابهة لكن غير متجانسة حيث يمكن التفرقة بين السلع الموجودة و يكون منحنى الطلب الذي يواجه المنشأة منحدراً من الأعلى إلى الأسفل و من اليسار إلى اليمين.
3- سهولة الخروج و الدخول للسوق (لكن ليست حرية مطلقة كما في سوق المنافسة التامة).
4- وجود المنافسة الغير سعرية: و المتمثلة باستخدام طرق منافسة غير السعر مثل استخدام وسائل الدعاية و الإعلان و هذا يسمى بالتمييز السلعي Product Differentiation.

تحديد السعر و الكمية التوازنية في المدى القصير:

                                                                                                            

- يكون منحنى الطلب في سوق المنافسة الاحتكارية كمنحنى الطلب الذي يواجه المحتكر و لكنه يكون ذو مرونة أعلى. لماذا؟
- شرط التوازن (شرط تعظيم الأرباح): MC=MR و لكن يكون السعر أعلى من الإيراد الحدي (كما في الاحتكار).
- في المدى القصير، إذا كان السعر أعلى من سعر الإغلاق فتستمر المنشأة في الإنتاج، أما إذا كان السعر أقل فتتوقف عن الإنتاج و تتحمل المنشأة التكاليف الثابتة فقط.
- لا تحقق المنشأة أرباحاً في المدى الطويل.
لماذا؟

مقارنة بين أسواق المنافسة الكاملة، الاحتكار التام، و المنافسة الاحتكارية 

المقارنة

المنافسة الكاملة

الاحتكار التام

المنافسة الاحتكارية

عدد المنتجين

عدد كبير

منتج واحد

متوسط

حرية الدخول و الخروج

حرية تامة

عوائق مانعة للدخول

حرية تامة

شرط التوازن

MC=MR

MC=MR

MC=MR

السعر و الإيراد الحدي

P=MR

P>MR

P>MR

السلوك تجاه السعر

Price-Taker

Price-Maker

Price-Taker

الأرباح

فقط في المدى القصير

في المدى القصير و الطويل

فقط في المدى القصير

السعر

أقل سعر

أعلى سعر

متوسط

الكمية المنتجة

أكبر كمية

أقل كمية

متوسط

نوعية السلعة

السلع تعتبر بديل تام، و متجانسة

سلعة فريدة, لا توجد بدائل قريبة

متشابهة لكن غير متجانسة

منحنى الطلب

لا نهائي المرونة، منحنى أفقي

سالب المرونة

سالب المرونة، أكثر مرونة من الاحتكار

منحنى العرض

الجزء الصاعد من منحنى MC أعلى من سعر الإغلاق

لا يوجد

تنتج عند MC=MR

___________________________